القائمة الرئيسية

الصفحات

اعداد الكسكس المغربي باللحم والخضر

طريقة اعداد الكسكس المغربي 

ما هو اصل الكسكس المغربي

تاريخيا كان الكوسكس موجودا منذ القدم في شمال افريقيا حيث يرجع تاريخه تواجده إلى الفترة (202-148 ق.م) وكان اكلة مشتركة بين السكان الاصليين لشمال افريقيا قبل ان تقسم الى دول، اذ تم العثور على أواني طبخ تشبه تلك المستخدمة في تحضير الكسكسي في مقابر تعود إلى فترة الملك ماسينيسا (238 -148 ق.م).
ومعنى كلمة "الكسكسي" كما يعرفه أهل مصر، أو "سيكسو" أو "كسكسو" كما يُطلق عليه فى بلاد الجزائر والمغرب وشرق ليبيا، وهى كلمة أمازيغية الأصل مشتقة من "سيكسو" وهى كلمة أمازيغية وتعني الطريقة التى تُحضر بها حبوب القمح الصغيرة.
وفي المغرب يعد الكسكس من الاكلات الشعبية التي يحبها الكبار والصغار والاغنياء و الفقراء، فنجد ان اغلب البيوت المغربية  تعكف على تحضيره مرة في الاسبوع خصوصا يوم الجمعة المبارك.
كما انه يعبر عن الحياة الاجتماعية، فهو حاضر في  المناسبات العائلية كالزفاف والعيد  والاجتماعات العائلية سواء كانت افراح او اتراح  ويقدم في الزوايا.  
فطبق الكسكس ليس مجرد طبق للاكل بل يرمز للاوقات المميزة والتقاليد الموروتة و الذكريات. 

الكسكس المغربي

الكسكس الأمازيغي تراث عالمي

يعتبر الكسكس إرثا حضاريا مشتركا بين الدول المغاربية الاربعة المغرب  والجزائر و تونس وموريتانيا. 
وقد أضافت منظمة اليونيسكو UNESCO رسميا يوم الأربعاء 16/12/2020 ، طبق الكسكس الأمازيغي إلى القائمة التمثيلية للتراث العالمي غير المادي.
حيث أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، اليونيسكو ،على موقعها الرسمي، أن " طبق الكسكس والمعارف والطقوس والممارسات المتعلقة بإنتاج واستهلاك هذا الطبق العريق قد تم إدراجها في قائمة التراث غير المادي كثراث عالمي"
كما أضافت المنظمة أن "طبق الكسكس هو طبق مليء بالرموز والمعاني والأبعاد الاجتماعية والثقافية كلها مرتبطة بالتضامن والعيش المشترك وتقاسم المشاعر والعمل الجماعي."
كما يتصدر الكسكس لوائح الطعام في المطاعم المغربية داخل المغرب وخارجه حيث ان هذا الطبق لاقى إقبالاً شديدًا في مختلف البلدان، فقد أصبح من الأطباق المفضلة لدى العرب والفرنسيين على حدٍ سواء، وذلك بإختلاف طرق طبخها.
وتطهى حبات الكسكس على البخار في انية تسمى في المغرب"البرمة والكسكاس"،وهي الطريقة الوحيدة لاعداده ولكن الاختلاف يكمن في المكونات التي تختلف  من منطقة الى اخرى اذ تدخل في مكوناته المواد المنتشرة في كل منطقة مثل نوع الدقيق  المستعمل في اعداد حبات الكسكس وانواع الخضر واللحوم المتوفرة في المنطقة التي ينتمي اليها.
وساعرض عليكم في هذا المقال بعض انواع الكسكس المغربي.

اعداد حبات الكسكس المغربي

لاعداد حبات الكسكس نحتاج لانية "البرمة والكسكاس" و هي تتكون من جزئين و هما 
  • البرمة التي تملا بالماء اوالمرق مع المكونات الاخرى التي سيبلل بها الكسكس
  • الكسكاس وهو انية بها عدة ثقوب في قعرها يمر منها البخار لطهي حبات الكسكس.
  •  "قفال" و هو شريط من الثوب لقفل القدر  يلف حول الخط الفاصل بين  البرمة و الكسكاس حتى لا يتسرب البخار من جوانبها.
  • قصعة واسعة .
و يمكن استعمال الكسكس الجاهز من السوق وهو سهل التحضير او اعداده من سميد القمح او الشعير "البلبولة"  او الذرة  "بداز" حسب الرغبة وطريقة اعداد كل واحد تختلف عن الاخر. 

كسكس القمح  الجاهز من السوق

المقادير

1 كلغ من الكسكس
نصف لتر من الماء المملح
"ربع لتر من الماء + 125 سل" من الماء البارد
ملعقة من السمن البلدي
ملعقتين كبيرتين من الزيت.

طريقة الاعداد

تضعين الكسكس في القصعة و تضيفي اليه الزيت و تحرصي على ذهن جميع حبات الكسكس.
اعداد حبات الكوسموس

 
 ثم ترشيه بنصف لتر من الماء المملح وتطلقيه باليدين بخفة لفصل الحبات بعضها عن بعض. 

اعداد حبات الكوسكوس

تضعي الكسكس في الكسكاس الذي يوضع بدوره على القدر او البرمة .

"البرمة والكسكاس"

بعد بدا تصاعد البخار بكثافة فوق الكوسكوس اي يظهر البخار يتصاعد من فوهة الكسكاس في الهواء تنتظري ربع ساعة ثم ترفعي الكسكاس من على القدر وتصبي الكوسكوس في قصعة ويرش بربع لتر من الماء البارد مع فتله بخفة من أجل فصل الحبات بعضها عن بعض.
يعاد وضع الكوسكوس في الكسكاس لانضاجه مرة ثانية لمدة ربع ساعة تقريبا وبعد تصاعد البخار بكثافة على الكسكس
، ارفعيه من على القدر وضعيه في قصعة ورشيه بحوالي 125 سل من الماء البارد مع فتله بخفة مثل المرة السابقة و تعيديه مرة ثالثة في الكسكاس لانضاجه مرة ثالثة و يطهى مثل المرة الثانية و في الاخير صبيه في قصعة وادهنيه بالسمن البلدي، مع الحرص على فصل حبات الكسكس الواحدة عن الأخرى بخفة وهو ساخن و هكذا يصبح جاهزا للتقديم .

طريقة عمل الكسكس المغربي باللحم والخضر

اعداد اللحم والخضر لاكمال وصفة الكسكس

1 كلغ من اللحم، كأس شاي زيت، بصلتان متوسطتا الحجم مقطعتان طوليا، قليل من الملح ملعقة صغيرة فلفل أسود، ملعقة صغيرة خرقوم بلدي ، ملعقة صغيرة زنجبيل. 
نصف كلغ من الجزر، نصف كلغ من اللفت الأبيض والأصفر، نصف كلغ من القرعة السلاوية، نصف كلغ من القرعة الحمراء، نصف كلغ من الملفوف 
تغسل الخضر و تنقى من القشور و تقطع بالطول  
نصف كلغ من الطماطم مقطع مكعبات بدون قشر ولا بذور، وباقة من القزبر والمعدنوس مغسولة جيدا ومربوطة بخيط، 100 غرام من الحمص المنقوع في الماء و الماء الكافي تقريبا 3 لترات.
ضعي قطع اللحم والبصل في البرمة اوالقدر مع الزيت والملح والفلفل الأسود والخرقوم والزنجبيل واتركيه يتقلى جيدا مع التحريك.
اضيفي لتران من الماء ثم غطي القدر بالكسكاس واتركيه لينضج لمدة نصف ساعة عندما
يضاف الحمص والجزر واللفت والملفوف والطماطم و باقة القزبر والقرعة السلاوية ويضاف قليل من الماء الكافي لإتمام الطهي على نار معتدلة حتى ينضج الكل و نضيف القرع الاحمر في الاخير لانه ينضج بسرعة ثم ترفعي القدر من على النار.

التقديم

ضعي الكسكس في قصعة مستديرة واحفري تجويفة  في وسطه وضعي فيها قطع اللحم ثم  اسقي الكوسكوس بالمرق ثم ضعي الخضر بالشكل الذي تريدينه وقدميه ساخنا.
بالنسبة للذين يعانون من الحساسية للغلوتين يمكن ان يستبدلوا القمح بالذرة و في هذا الفيديو طريقة اعداد بداز بالدجاج البلدي.



 
و اخيرا اعزائي الزوار شكرا لقراءة هذا المقال و لابد انه قد اغراكم لاعداد  ولتذوق هذا الطبق المميز.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات